#MENAMay – حكايات ستات من بلدنا: قصص نجاح المرأة المصرية العصرية

 


"حكايات ستات من بلدنا" هو كتاب يعكس روح التغيير الإيجابي التي تعيشها المرأة المصرية اليوم. يقدم الكتاب مجموعة من القصص الواقعية لنساء مصريات طموحات، حققن أحلامهن وتحدين المجتمع بإصرارهن وثقتهن بأنفسهن. تأتي هذه الأحلام كدليل قاطع على أن المهن والوظائف ليست محصورة بجنس معين، وإنما يمكن للمرأة أن تكون ناجحة في أي مجال تختاره بقوة إرادتها.


يتشتّت هؤلاء النساء العصريات في الطبقة المتوسطة المصرية، ويتميزن بالطموح والإصرار على استخدام مهاراتهن ومواهبهن في مجموعة متنوعة من المهن والحرف. فمنهنّ من اختارت مجالات تقنية وصناعية صعبة كالغطاسة لحام تحت الماء، والكهربائية نقل ثقيل، وميكانيكية سيارات، ومنهنّ من اتجهت نحو الحرف اليدوية كالنجّارة والجزّارة وصناعة الزجاج اليدوي والنقاشة وصناعة الرخام.


وبالإضافة إلى التحدي الوظيفي، قامت بطلات الكتاب بتبنّي قضايا مجتمعية هامة، فتحت لأنفسهنّ مهنًا خدمية متنوعة مثل تدريب السيدات على مهارات السياقة وتكونن مأذونات شرعيات ومدرّبات غطس، كما شاركن في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية ورعاية وحماية الحيوانات.


تتميز روح الكتاب بالإلهام والتحفيز، حيث يسلط الضوء على القوة والقدرة التي تتمتع بها المرأة على تحويل الواقع وتغيير المجتمع من خلال تحقيق طموحاتها واختياراتها الجريئة. إلهام فطيم، بأسلوبها السردي المميز، نجحت في إلقاء الضوء على جوانب مختلفة من تجارب المرأة المصرية العصرية، مما يجعل هذا الكتاب قراءة ممتعة وملهمة لكل من يبحث عن قصص نجاح وإيجابية في زمن النمو والتغيير في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.