كيف تحسن مهاراتك في اللغة العربية؟


بقلم: نورا علي



      ان تعلم اللغة يفيد الانسان بعدة طرق. انه يحسن قدرة التركيز وقدرة الذهن على التذكر وايضا يرفع من العمليات الدماغية التي يقوم بها المخ في التعاملات اليومية. هذا يضع أهمية كبيرة على تعلم اللغة للإنسان.

 

التحدث مع صديق: 

اللغة العربية مثل جميع اللغات تحتاج الي الممارسة الدائمة لذلك اول النصائح هي التكلم. إذا كان لديك صديق عربي او يجيد العربية فسيكون هذا أحسن طريقة لك لتحسين اللغة. فانه بالتكلم الشبة يومي تحصل على حصيلة من المفردات المفيدة في التعامل اليومي بين الأشخاص. خلال هذه الطريقة أيضا يمكنك اكتساب فهم بعض الأمثلة والاقوال الشائعة مثل “لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع”. اعتقد ان وجود صديق سوف يساعدك كثيرا في الوصول الي مراحل اعلي في اللغة. 


قراءة الكتب: 

إذا لم يكن لديك صديق عربي فلا تيأس. هناك العديد من الطرق التي يمكن ان تساعدك على التعلم بمفردك. من هذه الطرق هي القراءة، من المؤكد ان قراءة القران هي أحسن وسيلة لتحسين اللغة ولكن قد تكون صعبة للعديد من الافراد. لذا يمكنك قراءة الكتب العربية المتاحة بالمكتبات. هناك العديد من الأنواع التي يمكن الاختيار بينها. ولكن القصص تمثل وسيلة ممتع للتعلم والتعرف على كلمات جديدة في نفس الوقت.  


قراءة المدوانات السريعة: 

قراءة الكتب قد لا تكون مثالية لبعض الناس خصوصا من ليس لديهم الكثير من الوقت. لذا يوجد المجلات والمقالات الاونلاين التي يمكن قراءتها في وقت قليل خلال اليوم. من امتع الأشياء التي يمكن قراءتها بشكل سريع هي المدونات او المعروفة بالبلوج. يمكن متابعة أحد الأشخاص الذين يكتبون مدونة يومية للقراءة عن حياتهم والأشياء التي يحبونها. هناك ايضا مدونين يكتبون عن سفرهم ومغامراتهم في بلاد اخرة. 


الاستماع الى الراديو: 

لمن لا يستمتع بالقراءة يمكنه الاستماع الي الأغاني. لكن ستوجهك مشكلة مع الأغاني وهي اللهجات. لان معظم الأغاني تكون بلهجة بلد معينة. لكن الاستماع الي اللغة شيء مهم. يوجد العديد من المسرحيات المسجلة بالغة العربية. يمكن ان تجدها اونلاين او في محطة راديو البرنامج الثقافي. يوجد بها العديد من المسرحيات الشهيرة مثل “اوديب” و”في انتظار جودو”. من خلال الاستماع الي اللغة يمكنك التركيز في مخارج الحروف ونطقها الصحيح. هكذا ستستطيع التكلم أحسن وأقرب لمن ولدوا في بلد تتكلم العربية. 


الاستماع الى البودكاست: 

في جزء الاستماع يوجد أيضا النشرة او البودكاست. مؤخرا بدا ظهور الكثير من البودكاستس باللغة العربية حيث يتحدثون عن شته المواضيع. الاستماع إليهم سوف يفيدك كثير في تنميت قدرتك على الفهم واستيعاب ما يقال بالسرعة العادية للحديث. 


ان اللغة العربية قد تكون صعبة التعلم و الاتقان ولكن الممارسة سوف تجعلك ماهر في استخدامها. هذه الوسائل ستساعدك في تنمية مهارات عديدة في اللغة وستجعل التعامل مع الاخرين أسهل حيث انها ستسهل الفهم بينك وبين الاخرين وستستطيع الاستمتاع بحديث شيق مع صديقك العربي.